جديد المقالات
جديد الأخبار

المقالات
مقالات طبية
وحدة علاج العقم والمختبر مجهزة بأحدث الأجهزة القادرة على تشخيص وعلاج العقم
وحدة علاج العقم والمختبر مجهزة بأحدث الأجهزة القادرة على تشخيص وعلاج العقم
1430-08-19 02:07 AM

(بريده) حمد المضيان








image







إن وجود وحدة معالجة العقم والمساعدة على الإنجاب بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية وتطور تقنية الحقن المجهرى وأطفال الأنابيب أدى إلى فتح باب الأمل للازواج الراغبين في الإنجاب خاصة وأنها دخلت مرحلة جديدة من التطورات التقنية الطبية مما يجعل خدماتها الطبية أكثر فاعلية، كما أنها تضم أفضل الإستشاريين المتخصصين من حملة البورد الامريكى والكندى والزمالة البريطانية في هذا المجال وتتميز بالخبرة الطويلة والتى تصل إلى10 سنوات في علاج تأخر الإنجاب والعقم وإجراء أكثر من 2000 عملية أطفال أنابيب سنويا والوصول بمعدل نتائج الحمل بنسبة أعلى من المعدل المقبول لدى المنظمة الاوربية لخصوبة الانسان.

وتتميز الوحدة بتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية والتعامل بدقة مع كل حالة على حدة والمحافظة على السرية التامة والعناية بالمرضى من خلال 12 غرفة عناية منفصلة ومجهزة للعناية بالمرضى بعد العمليات كما تتضمن نظام يضمن ويحفظ خصوصية المراجعين ومراعاة السريرية والخصوصية والدقة بحيث تخضع كل حالة منفردة لنظام كودى مرتبط بالكمبيوتر ونظام رقابى صارم، ووحدة تكييف خاصة ونظام دقيق لفلترة الهواء بنسبة 99% وإضاءة لا تؤثر على نمو الاجنة وتأمين عمليات نقل وسحب البويضات عن طريق أخذ الاسم الكامل للزوج والزوجة وتاريخ الميلاد ورقم الملف وتوفير كافة الوسائل الآمنة لتلافي حدوث الاخطاء ووجود خاصية فحص عدد الحيوانات المنوية عن طريق كاميرا رقمية.

ويتميز المختبر بتطبيق المعايير العالمية المعتمدة لدى المنظمة الاوربية لخصوبة الانسان ويتوافر فيه العديد من الأجهزة مثل جهاز الحقن المجهري ويستخدم في الحالات التي تكون فيها الحيوانات المنوية قليلة العدد وجهاز الليزرويستخدم لترقيق وتشطيب جدار الأجنة في الحالات التي تكون فيها سماكة جدار الاجنحة أكثر من المعدل الطبيعي وتحديد التشوهات الوراثية وجنس الجنين كما يستخدم في أخذ خزعة من الجنين بالإضافة إلى 3 ميكروسكوب حديث لفحص الأجنة.

بالإضافة إلى وجود10 حاضنات ذات تعقيم ذاتى وتستخدم لحفظ ونمو الاجنة لحين إرجاعها إلى رحم الام وتتمتع بخاصية التعقيم الذاتي التي تزيد من كفاءة هذه الحاضنات وجهاز تحليل السائل المنوي بواسطة الكمبيوتر والذى يضمن تحليل السائل بسرعة ودقة عاليتين وجهاز تجميد النطاف والأجنة وجهازالالتراساوند القادر على اكتشاف الاسباب الحقيقية للعقم.

وحول الأساليب العلاجية الحديثة المتبعة في علاج العقم وحالات تأخر الحمل كان لنا هذا الحوار مع نخبة من الكفاءات الطبية العاملة بالمركز الطبى بالعليا وهم د. رامي حمزة استشاري أمراض النساء والولادة وعلاج العقم الحاصل على الزمالة البريطانية في معالجة العقم وأطفال الانابيب، د. باسم أبورافع استشاري أمراض النساء والولادة وعلاج العقم الحاصل على الزمالة الكندية والبورد الامريكي، د. زينب ابو طالب استشارية أمراض النساء والولادة وعلاج العقم الحاصلة على الزمالة البريطانية في أمراض النساء والولادة.

ومن مستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم د.شاذية مقصود استشارية النساء والولادة الحاصلة على الزمالة الايرلندية، د. ضحى إبراهيم استشارية أمراض النساء والولادة الحاصلة على البورد الاردني.

* في البداية.. نسأل الدكتور رامي حمزة عن كيفية تشخيص المصابين بالعقم؟

- يتم أخذ عينات من السائل المنوي لتحليلها وفحصها ومعرفة نسبة الحيوانات المنوية بإستخدام جهاز CASA الذي يحدد عدد الحيوانات المنوية عن طريق كاميرا رقمية حيث يمتنع المريض عن ممارسة العلاقة الجنسية لمدة 3 - 5 ايام قبل إعطاء العينة، ويتم فحص عدد الحيوانات المنوية التي من المفترض ان تكون أكثر من 20 مليون في ملم. كما يتم فحص نسبة نشاط الحيوانات المنوية فيجب ان تكون أكثر من 50% منها متحرك ونشط بشكل أمامى ويجب ان تكون نسبة الحيوانات المنوية المشوهة أقل من 80% وهناك خلايا في الخصية تعرف باسم خلايا سرتولي وظيفتها افراز الهرمون الذكري الذي يصل إلى الجسم عن طريق الدم ويؤثر على الأعضاء التناسلية.

وهناك فرق بين القدرة الجنسية والقدرة على الانجاب فقد يكون الذكر كامل القوى الجنسية لكنه غير مخصب وهناك بعض الحالات يتم عرضها على أطباء المسالك البولية لأخذ خزعة من الخصية وذلك في حالة عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي لذا يستلزم فحص السائل كخطوة أولى في الفحوصات الطبية لحالات تأخر الحمل والعقم.

طرق تشخيص العقم

* كيف تتم عملية أطفال الانابيب والحقن المجهري؟


- تعتبر هذه الطريقة من أكثر أنواع العلاجات تقدما وهي التلقيح خارج الجسم أو ما يعرف بأطفال الانابيب وفيها يتم فحص السائل المنوي والبويضة عن طريق اخذ عينة من السائل المنوي وسحب البويضات المنشطة من المبيض من خلال جراحة بسيطة لا تتعدى دقائق ثم يتم معرفة ما اذا كانت ملائمة لعملية التخصيب وإنتاج الأجنة وذلك بحقنها بالحيوانات المنوية الخاصة بالزوج ويتم فحص البويضة في اليوم التالي لمعرفة نتيجة التخصيب ومتابعة نمو وتكون الأجنة في الحاضنات ثم يتم فحص الجينات قبل إرجاع الاجنة إلى الرحم والصالقها والتأكد من حدوث الحمل.

التدخين يؤثر سلباً على الحيوانات المنوية

* وما هي أسباب الإصابة بالعقم؟


- تتعدد الأسباب التي تؤدى إلى الاصابة بالعقم وتتمثل في ضعف الحيوانات المنوية نتيجة التدخين بسبب ما يحتويه من مواد مواد سامة تؤثر على الخصوبة، حيث ان هناك أبحاثا عديدة أجريت على السائل المنوي لرجال مدخنين وغير مدخنين وأثبتت التأثير السلبي للمواد السامة في التبغ على الحيوانات المنوية وخصوبة الرجال، وكذلك الالتهابات البكتيرية والفيروسية ودوالي الخصية وعدم نزول الخصية عند الولادة وتأخر مرحلة نضوج الطفل والسمنة المفرطة.

أضرار الجلوس لفترة طويلة

كما أن بعض المهن التي تستدعي جلوس الرجل لفترة طويلة تؤثر في بعض الأحيان على عدد الحيوانات المنوية حيث يكون العدد أقل ممن لا يمارسون أعمالاً تستدعي فترة جلوس طويلة وإرتفاع في درجة الحرارة حول الخصية تعمل على قتل الحيوانات المنوية أوإصابة الرجل بمرض عضوى مزمن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية مثل مرض الكلى والكبد.

أسباب تأثر خصوبة الرجل

* وما هي العوامل التي تؤدي إلى التأثير السلبي على خصوبة الرجل د. باسم ابورافع؟


- الحيوانات المنوية: إضطرابات تكون ونمو الحيوانات المنوية هي من أكثر الأسباب حدوثاً، تظهر في صور غير كاملة النمو، أشكال غير طبيعية مع ضعف في الحركة أو تكون الحيوانات طبيعية من حيث الشكل لكنها تنتج بأعداد ضئيلة أولا توجد على الإطلاق.

- دوالي الخصيتين: وهي عبارة عن إتساع أوردة الخصية مع حدوث إرتجاع للدم إلى الخصية عبر هذه الأوردة مما يؤدى إلى حدوث مشاكل في الإخصاب.

- إضطرابات القذف: مثل القذف المرتجع وهنا يتم دفع السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من مجرى البول وذلك بسبب فشل عضلات وأعصاب عنق المثانة أثناء القذف.

- إضطرابات جهاز المناعة: وذلك عندما يتم تكوين أجسام مضادة للحيوانات المنوية عند الشخص نفسه ويحدث ذلك بعد إصابات الخصية بجرح أو عمليات جراحية أو التهابات وهذه الأجسام المضادة تسبب إعاقة نمو الحيوانات المنوية وأدائها لوظيفتها الحيوية من مرور داخل الرحم واختراق البويضة للتلقيح.

- وجود انسداد بالجهاز التناسلي بسبب كثير من العوامل مثل الالتهابات المتكررة، قطع الحبل المنوي بغرض التنظيم الاسري أو عيوب خلقية، وهذه العوامل تسبب إنسداد الجهاز التناسلي مثل البربخ، أو الحبل المنوي وتمنع مرور الحيوانات المنوية من الخصية إلى مجرى البول مما يستدعى عرض المريض على طبيب مسالك بولية.

- العوامل الوراثية: وتلعب هذه العوامل دوراً مهماً في الخصوبة حيث إن الحيوانات المنوية تحمل نصف العوامل الوراثية لتكوين الحامض النووى للجنين، لذلك فأى خلل في عدد أو تكوين الكروموسومات يعيق الخصوبة.

التشخيص الدقيق لحالات تأخر الحمل

* وما هي أسباب تاخر الحمل عند المرأة وإصابتها بالعقم د. شاذية؟
- تشير الدكتورة شاذية مقصود إلى أن شكل انسداد غشاء النفيرين الداخلي أحد أهم أسباب العقم عند المرأة، وهو المرض الأكثر شيوعا بين النساء المصابات بالعقم، كما أن الأمراض الشائعة والمنتشرة كالأمراض الزهرية على إختلاف أنواعها كالسل، أمراض الحمى الباطنية، التهابات الزائدة الدودية وأمراض العدوى الانتقالية في سن الطفولة كل هذه الأمراض إذا لم تعالج معالجة صحية وفعالة فإنها تؤثر بالسلب على النفيرين وتصيبه بالإلتهاب والتضخم وعدم القدرة على الانجاب، وكذلك تصبح المرأة عاقر في حالة تعرضها للإجهاض وعدم إتباع الشروط الصحية السليمة وقواعد التعقيم اللازمة لانه في حالة الاجهاض الملوث وحدوث مضاعفات أثناء الولادة الملوثة وحميات النفاس تنتشر الجراثيم في المسالك التناسلية للمرأة وتسبب فيها التقرحات والالتصاقات وبالتالي إنسداد الانابيب الرحمية، وكذلك في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية وضعف عمل المبيض والسمنة المفرطة وهو ما يؤدى إلى العقم.

تحديد اجراء العملية

* ما هي طرق علاج العقم د.زينب ابو طالب؟


- ان تطور تقنية الحقن المجهرى ساعدت على علاج العقم وتكون المعالجة إما بالأدوية أوبالجراحة المجهرية، وبالطبع فإن لكل حالة من حالات العقم معالجة خاصة بها فالإنسداد يمكن ان يصيب أنبوبا واحدا او الأنبوبين معا ولعل من أصعب الحالات تلك التي يصاب فيها بالإنسداد الجزء النصفي من الأنبوب المتصل بالرحم وفيها يقوم الجراح بفتح الانسدادات وإعادة زرع الجزء السالك في الرحم، وكذلك تحرير المبيض مما تعلق به من التصاقات وعلاج إنحراف الرحم ولكل حالة من الحالات جراحتها وتوجد عدد من الوسائل العلاجية للعقم تتمثل في التلقيح الصناعي والتلقيح المجهرى وأطفال الأنابيب ولكل طريقة مميزاتها.

وحدة معالجة العقم

* ماذا عن وحدة علاج العقم والمساعدة على الانجاب؟


- تشير د. زينب إلى ان مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية قامت بانشاء وحدة خاصة لمعالجة العقم والمساعدة على الانجاب، ويضم مختبر وحدة العقم أحدث الاجهزة من ضمنها حاضنات أجنة بغرف متعددة وتتميز بخاصية التعقيم الذاتي لضمان بيئة مثالية لنمو الاجنة، كما زود المختبر بنظام فلترة هوائية عالى القوة والذي يضمن هواء نقيا مناسبا لنمو الاجنة بنسبة 99% بالإضافة إلى نظام دقيق للتأكد من مطابقة ومتابعة العينات.

مميزات التلقيح الصناعي

بالنسبة للتلقيح الصناعي يعتبر وسيلة علاجية بسيطة بدون مضاعفات جانبية وفكرته تعتمد على فرز عينة السائل المنوي وغسلها حتى نحصل على أفضل ما فيها من الحيوانات المنوية، ومن ثم تركيزها إلى حجم أصغر في سائل مناسب يشجع حركة ونشاط هذه الحيونات المنوية، ثم يتم حقن هذه العينة داخل جوف رحم الزوجة في وقت الإباضة وبهذا نكون قد أوصلنا أكبر عدد ممكن من الحيوانات المنوية إلى أقرب ما يكون من البويضة، وهناك مميزات مهمة جداً لهذه الطريقة حيث يتم تجنيب الإفرازات المهبلية وإفرازات عنق الرحم التي قد تكون قاتلة أو مضرة للحيوانات المنوية ولاتوجد آلام أثناء الجراحة، كما أن هذه الطريقة العلاجية يمكن الإستفادة منها في الحالات التي يتعذر فيها الجماع بين الزوجين وليس فقط عند عقم الرجل.

مميزات التلقيح المجهري

ويتم اللجوء إلى التلقيح المجهري في حالة قلة عدد الحيوانات المنوية أو إنخفاض نشاطها وزيادة نسبة الحيوانات المنوية المشوهة، وعمل هذا الإجراء يحتاج في البداية إلى سحب البويضات خارج الجسم وإزالة القشرة الخارجية للبويضة عن طريق اشعة الليزر ثم يتم تثبيتها وحقنها بحيوان منوى طبيعى نشيط، ويتم إرجاع البويضة المخصبة أو الجنين إلى جوف الرحم بعد 3 إلى 5 أيام باستخدام الليزر.

أطفال الانابيب والتلقيح المجهري


في حين يتم اللجوء إلى علاج اطفال الانابيب في حالة إنسداد قناة فالوب عند المرأة وصعوبة الإباضة وضعف الحيوانات المنوية المخصبة ووجود مرض التصاقات حول الرحم والقنوات والمبيضين ويتم سحب البويضات إلى خارج الجسم وتلقيحها بالحيوانات المنوية للزوج في المختبر ثم الصاقها بالرحم. وفرص الحمل في هذه العملية تتراوح ما بين 30 - 40 بالمائة واهم عامل يحدد هذه الفرصة هو عمر الزوجة.

عملية انضاج البويضة

* وكيف يتم التحضير لعلاج اطفال الانابيب د.ضحى ابراهيم؟


- يبدأ العلاج في ثانى أيام الدورة ويكون العلاج عن طريق نوعين من الإبر أحداهما تحت الجلد والأخرى في العضل لتنشيط المبيضين لإنتاج أكبر عدد من البويضات والتحكم في نضوجها دون تدخل من الهرمونات الداخلية، ويتم عمل تصوير بالأشعة فوق الصوتية لمتابعة ورصد نمو البويضات خلال فترة العلاج وعندما يصبح حجم البويضة أكبر من 20 مم تعطى المريضة الابرة التفجيرية وذلك لإتمام عملية إنضاج البويضة وحتى يتمكن الطبيب من سحبها خارج الجسم. وبعد ذلك يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي وتستغرق العملية 15 دقيقة وتجرى بإستعمال ابرة صغيرة مثبتة على جهاز الاشعة فوق الصوتية عن طريق المهبل، ويتم مراجعة البويضات وتصنيفها من حيث النضوج ثم التلقيح باستعمال الحيوانات المنوية للزوج دون ان يحدث خلط في الحيوانات المنوية والبويضات.

* وما هي النصائح التي يجب إتباعها بعد عملية إرجاع الأجنة؟

- الالتزام بالأدوية المثبتة للجنين سواء الحبوب اوالابر لمدة اسبوعين على الاقل.

- عمل فحص الحمل بعد 16 يوما من يوم الإرجاع.

- تجنب الإجهاد الزائد مع مراعاة الراحة وهذا لايعني البقاء في السرير طوال الوقت ويفضل تجنب ممارسة العلاقة الزوجية في تلك الفترة بين الزوجين.

بيئة طبية متكاملة

* وهل الحمل الناتج عن أطفال الانابيب مماثل للطبيعي؟


- تؤكد الدكتورة ضحى أن الحمل الناتج عن أطفال الأنابيب ليس مختلفا عن الحمل الطبيعي وأنه تمت ولادة اكثر من 4 ملايين طفل في العالم من خلال عملية أطفال الأنابيب كما تمت دراسة ما لا يقل عن 100 ألف طفل من مختلف أنحاء العالم، وتوصلت الابحاث إلى ان الحمل الناتج عنها مماثل للحمل الطبيعي تماماً.

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3650


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#12 Saudi Arabia [د كيف]
1.01/5 (27 صوت)

1430-08-30 02:24 PM
جهود تشكرون عليها


حمد المضيان
تقييم
1.01/10 (45 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.